gido
عدد الرسائل : 10 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: الــنــوبـــة و الــشــراع الإثنين فبراير 16, 2009 8:21 am | |
| وإلى الشمال مباشرة من سد خزان أسوان وعلى الجانب الايمن للنهر تنتشر تكوينات من الجلاميد الصخرية والحصى حيث بلدة ( الكرور ) Koror التي تعنى الزلط باللغة النوبية ثم بلدة ( مهتى )Mahati نجع المحطة التى كانت محطة للمراكب الصاعدة فى النهر من الشمال و الجنوب حتى هذا الموقع حيث كان يتم نقل البضائع برا بالدواب وقت انخفاض مناسيب المياه حتى موقع فيلة(الموردة) أمام الجندل الأول فى الشلال والى الشمال منها نجد موقع(جبل تقوق)Gabal Tagog على الجانب الأيمن للنهر ومعناها القرية الواقعة تحت سفح الجبل .وبعده جزيرة(أمبونارتى)التى كانت تنمو فيها أشجار الدوم تظهر جزيرة أسوان التى كانت تزخر بالنخيل من قبل(فنتين ارتى)Fentin Arti ثم اضيفت اليها حرف الالف لتكون (الفنتين)Elephantine ولم يكن اسمها منسوبا الى تجارة سن الفيل. أما قرية (الجُزيرة)الواقعة فى الطرف الشمالي من مدينة أسوان فقد سميت(أبدنارتى)Abidnarti ومعناها جزيرة نبات العُشر التى كانت تنمو عندها بغزارة أمام مخرج وادى عجاج وورود بذورها مع مياه السيول التى تنحدر من الصحراء الشرقية نحو مجرى النهر. ويشكل نجع(قَروِد)Gerwed أحد نجوع قرية أبو الريش شمالي مدينة أسوان وهى تعنى الأرض شديدة الانحدار نحو النهر وإلى الشمال من قرية الكوبانية غربي النيل يوجد نجع(قرميله)وهى في الأصل(قِر مللي)وتعنى الطريق الصعب الرديء حيث تكثر الرمال الناعمة. واشتهرت بلدة(دراو)بتجارة الجلود التى كانت ترد من السودان عبر القوافل التجارية من أبو حمد الى وادى خريط ثم الى دراو ليتم تصنيعها على هيئة سروج ونعال فسميت كذلك(دِراَوِ)Diraw ومعناها صناع النعال. أما كوأمبو فقد ذكر المقريزى عند دخوله مصر إبان الفتح الإسلامي لها أن منطقة كوم أمبو الحالية كانت خالية تماما من السكان إلا من قرية نوبية صغيرة بجوار معبد كوم أمبو سميت(كوم نبو) عند موقع قرية الشطب الحالية ثم حرفت الى كوم انبو وأخيرا كتبت كوم أمبو خطأ وأمثلة أخرى كانت البيئة في النوبة بما وفرتها من غذاء منتج من زراعة البقوليات والتمر وتربية الماشية والضأن على ضفاف النيل بالإضافة إلى ما توفر فيها من أمان دائم وهدوء الطبيعة ونقاء جوها ونظافة مياهها . كل ذلك قد ساعد سكانها على التعبير عن تلك البيئة من خلال خواطرهم الفنية بأهازيجهم وأناشيدهم فقد تغنوا بأغان أثناء احتفالاتهم بجمع محصول وفير من القمح0 ثم أغاني أخرى بمناسبة زيارات الحكام لأقاليمهم السلطان عبد المجيد ـ السلطان عبد الحميد ـ الأمير طوسون 0 كما ساعدت طقوسهم الفنية وطرقهم الغنائية فى أداء القصائد الدينية التي تناقلتها الطرق الصوفية فى النوبة وشمال السودان فى تيسير نشر الإسلام بين كثير من العشائر دون اثارة فتن أو اراقة دماء . وقد ساعدت أنشطة الملاحة النهرية التي كانت تتم طول العام بين بلدان أقصى الجنوب فى وادي النيل وميناء بولاق فى القاهرة إلى التغنى بعناصر الجمال فى كل إقليم ببريق الذهب (نبرى ) وحلاوة التمر وقصب ملوي وبرتقال شبرا . مستخدمين فى ذلك ألة وترية فرعونية نوبية قديمة تسمى ( الطنبور ) . يعتمد في أداء موسيقاها على السلم الخماسي باستخدام خمس أوتار 0 هذه الألة تسمى فى النوبة ( كسر ) 0 ثم سميت فى مصر ( قيثارة ) ثم حرفها اليونانيون إلى ( جيتار ) ثم نقلها عسكر الهجانة الدناقلة الذين كانوا يعملون فى سلاح الحدود ومن عمل من النوبيين فى منطقة قناة السويس إلى مدن القناة وأخذها عنهم السكان هناك وهى ما تعرف بآلة (السمسمية) 0 ولايكاد يخلو بيت فى شمال السودان من ألة الطنبور التىتعد رمزا للفن ووسيلة الإيقاع والطرب الرئيسية 0 وكثيرا ما تمسك بها الفنانون من أهالى منطقة الكنوز فى النوبة المصرية حيث برعوا فى العزف عليها. ونقل الأغاني بين ربوع المنطقة خلال رحلاتهم النيلية بمراكبهم الشراعية 0 بالإضافة إلى استخدامهم لآلات الإيقاع الأخرى ومنها ( الدف ـ النقارة ) فلا شك أنهم بذلك قد أسهموا بقدر فى تكوين التراث الفني والثقافي اللذان يشكلان جزءا من نسيج حضارة وادي النيل | |
|
مودى mody
عدد الرسائل : 136 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 21/10/2008
| موضوع: رد: الــنــوبـــة و الــشــراع الإثنين فبراير 16, 2009 10:38 am | |
| شكرا يا غالى بس يا ريت تهتم بي القسم النوبى على شان اسوان هى النوبين صح ولا؟ | |
|
gido
عدد الرسائل : 10 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: اهــلا الإثنين فبراير 16, 2009 2:15 pm | |
| اهــــــلا بيك يا مودى وشكرا على تعقيبك واقولك ان اسوان هى النوبيين | |
|